اسماك الزينة

توافق اسماك الزينة

《سلوك الاسماك ومدي التوافق بينهم 》

يختلف سلوك الاسماك باختلاف النوع والفصيل و الغريزه والبيئه وينقسم سلوك الاسماك الي 4 انواع علي النحو التالي:-

1- 《مسالم》
وهي اسماك غير العنيفة إطلاقاً ويمكن تربيتها جنبا ًإلى جنب مع الأصناف الهادئة الأخرى من الأسماك مثل تربية الجولد فيش مع الكوي والبليكوستوماس مع الاخذ في الاعتبار مراعاة الاحجام فقد تلتهم الاسماك المسالمه كبيرة الحجم الاصغر منها حجماً بالفطره.

2- 《مشاكس》
وهي اسماك تمتاز بالنشاط الحركي وتعشق عض ذيول بعضها البعض دون اذي ومعظمهم من الاسماك الولوده مثل المولي – الجوبي – سوردتيل والبارب والغير ولود مثل الجورامي.

3- 《عدواني》
وهي اسماك عنيفة السلوك ولديها القدره علي التهام فرائسها من الاسماك المسالمه والمشاكسه بعد اقتتالها ، ومنهم العدواني الاجتماعي مثل غالبية السيكلد الافريقي ومعظم السيكلد الامريكي ومنهم الغير الاجتماعي مثل الجاجوار والفلاورهورن.

4- 《مفترس》
وهي اسماك تعيش في مياه دافئه لديها غريزة وحشيه ولا تعتدي علي فرائسها إطلاقاً بل تلتهم فرائسها مباشراً مثل اسماك الاروانا والباكو بيرانا والبولي بتروس والكلاريوس وسناك هيد وبعض انواع الكات فيش مثل الريد تيل كات فيش والشيفيل نوز كات فيش.

《ملاحظات هامه بخصوص توافق الاسماك》

– يجب الاهتمام بالبحث والاطلاع جيدا علي المعلومات التي تساعدك علي معرفة التوافق السلوكي والشروط البيئيه للاسماك التي ترغب في إقتنائها والتي تتوافق مع السمكه المفضله لديك مثل درجات الحرارة وكيمياء المياه منعا لحدوث خسائر ولا تأخذ نصيحه من البائع بخصوص التوافق لان البائع هدفه الاساسي البيع والربح ولان معظم البائعين لديهم اسطورة تقول ان الشرس يعيش مع بعضه وهذا خاطيء تماماً.

– لا يمكن تربية الاسماك المسالمه مع الاسماك المشاكسه والجمع بينهم في حوض واحد والتوافق بينهم توافق مؤقت لن يدوم طويلاً.

– بعض الانواع العداونيه قد لا تتوافق مع بعضها لوجود اختلاف سلوكي بينهم بالرغم من توافر الشروط البيئيه لان هناك بعض الانواع لديها طبع السيطرة علي مناطق نفوذها وتدافع عن مكانها بضراوه.

– لا يمكن الجمع بين اسماك السيكلد الأفريقي والسيكلد الأمريكي في حوض واحد إطلاقاً والا ستشاهد قتال مرير ينتهي بنهايه مأساويه.

– كقاعدة عامه لا يمكن الجمع بين الاسماك المفترسه والعدوانيه ولكن هناك القلائل من الأسماك العدوانيه التي تصل لاحجام كبيره ولديها سلوك مميز يؤهلها الي التعايش مع المفترسات بدون مشاكل مثل الاروانا والفرنتوزا سيكلد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق